الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم
الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم
الاسلام ديننا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاسلام ذاك البطل الشجاع.... ما انتشر الا بالرحمة والدعوة.....وما انتشر بالسيف كما يدعى اهل الكتاب وغيرهم ...ففى هذا المنتدى ستعرف هل انتشر بالسيف ام بالرحمة ....؟؟!!!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://alislamyatahada.mam9.com/ تم انشاء منتدى جديد
ترتيبنا هو 656 تقريبا فى منتديات احلى منتدى وذلك وفقا لما نقدمه من مواضيع فاذا اكثرنا اصبحنا من الاوائل
تم بفضل الله انشاء صفحة على موقع الفيس بوك نرجوا الدخول عليه ودعوة الاصدقاء اليه وجزاكم الله خيرا         https://www.facebook.com/pages/alaslam-ythdy/168857156461785?wall
الى الاخ ابى ايحيى لقد تم انشاء قسم شبهات وردود ومنتظرينك يا اخى جزاك الله خيرا
عااااااااااااااااااااااااااجل ادارة النايلسات تغلق خمس قنوات هى : الناس والحكمة والخليجية والحافظ والصحة والجمال نظرا لاخلالهم بميثاق الشرف الصحفى!
مفاجأة عظيمة لمن يقاطع المنتجات الايرانية قاطع منتج تشترى اخ سنى او اخت سنية ليك فى ايران
"النايل سات" تمنح ترخيصًا لقناة شيعية تسب أمهات المؤمنين
تأييد حكومي لمنع المنتقبات من التدريس بجامعات مصر
نتائج ايجابية لمحاولة تحريق القرآن " 180 امريكي يشهرون اسلامهم "
كاميليا تدفع 400 مسيحي لاعتناق الإسلام
اخواانى بالله عليكم اكثروا من مشاركاتكم فما ينبغى لمنتدى غير مسلم ان يكون اعلى منا على صفحات جوجل
تم توزيعها خلال مؤتمر تثبيت العقيدة الذي عقد مؤخرا بالفيوم .. منشورات تحريضية تدعو الأقباط إلى "الاستشهاد" تأييدا لتصريحات الأنبا بيشوي
اعلان هام للاخوات وذلك فى قسم القرآن الكريم وقراءاته
الوقفة الاحتجاجية العاشرة من أجل تحرير المسلمة كاميليا من سجن الكنيسة يوم الجمعه الموافق 8/10/2010 وذلك فى مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية

تم افتتاح منتدى جديد رابطه

http://nourelhoda.forumegypt.net


 

 الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو يحيى المصري




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى   الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 3:55 am


خالد الشافعى | 25-11-2010 00:20

إن الحمد لله أحمده سبحانه وأستعينه وأستهديه وأعوذ بالله تعالى من شر نفسى ومن سىء عملى وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد

فقد طرحت فى مقالى السابق http://almesryoon.com/news.aspx?id=43235 هذه الأسئلة ، لم تكن من وحى خيالى ، ولا هى من بنات أفكارى ، إنما هى أسئلة من شحم ولحم تولد بالملايين كل يوم على ألسنة خلق كثير من الناس ، منهم الأعداء الذين يطرحونها حسداً من عند أنفسهم ، والذين لا تعنيهم الإجابة أصلاً ، لأن المكابر لا يسلم بالحق ولو شهدت عليه أعضاؤه .

وصنف آخر من الذين يطرحون هذه الأسئلة خصوم لكن خصومتهم مبنية على تصورات خاطئة وفهوم مغلوط للسلفية والسلفيين ، فهؤلاء معنيون بهذه الإجابات ، وصنف ثالث وهم عامة جماهير المسلمين الذين أعيتهم الحيرة ، فهم ليسوا طرفاً فى هذه السجالات ، ولا هذه المعارك ، وليس لهم رغبة فى الإنتصار ولا إثبات أن الحق معهم ، مطلبهم الوحيد أن يعرفوا أين الحق حتى يتبعوه ويرتاحون ، فهؤلاء أيضاً معنيون بهذه الإجابات .

لكن إسمح لى عزيزى القارىء أن أؤجل الإجابات مقالاً واحداً ، وأجعل مقال هذا الأسبوع لوضع بعض النقاط فى مكانها فوق الحروف لتخرج جملاً مفيدة يمكن أن تصلح قاعدة لتفاهمات تساهم فى تقريب وجهات النظر :

1- أرى والله أعلم أن جميع أبناء الحركة الاسلامية بجميع أطيافها - لا أستثنى أحداً- يحتاجون إلى ( خمسة سكوت لله ) إستراحة محارب وفرصة لإلتقاط الأنفاس ، يحتاج الجميع ولا شك إلى وقفة تأمل وإعادة نظر فى كثير مما بين أيديهم من تجارب ومواقف و تصورات ، ليحددوا الصواب من الخطأ ، وترتب الأولويات ، وتقييم تجارب بالعشرات ، تجارب يمكن أن يساهم تقييمها - بجدية وعمق وتجرد - فى اكتشاف أننا أضعنا الكثير من الأعمار والأوقات وأجهدنا حناجرنا فى المعارك الخطأ ومع الجانب الخطأ .

إن هذا الهدير والجعجعة المتبادلة والتسفيه والتخوين والتجهيل بين أبناء الحركة الاسلامية فضلاً عن أنها لا تليق بمن يوصفون بأنهم "أبناء المنهج الربانى" ، فإنها لا تحقق إلا مزيداً من الإنقسام والبعد عن الأهداف المنشودة وإهدار مافى أيديهم من فرص ، فضلاً عن أنها تقدم لأعدائهم - وبغير مجهود منهم- ما يمكن أن يكون دليلاً على انهم لا يمكن أن نصلحوا لولاية أمر هذه الأمة ، إذن والحالة هذه فقد آن – ولا شك - الآوان أن يستمع بعضهم البعض ، وأن تتسع صدورهم للمخالف .

آن الآوان أن يتوقف أبناء الحركة بجميع أطيافهم عن الردح والشماتة والتدنى فى الحوار ، واللدد فى الخصومة ، وإغلاق الآذان عن كلام الآخر
2- أنا - أو غيرى ممن يكتب بلسان سلفى - حين أكتب فأنا أكتب ما أعتقد ، أكتب ما أدين لله به وليس ما يرضى القراء أو المستمعين ولا حتى الأنصار، وهكذا كل من يكتب فإنه يحكمه قانون ومرجعية - فما بالك والحالة هذه أن القانون هو قانون الدين والمرجعية هى مرجعية الكتاب والسنة - فلا الكاتب يستطيع أن يكتم ، ولا هو يملك أن يبدل ، لكن يبقى أن نقول أنه ينبغى أن نختار أرق الألفاظ وألطف الكلمات وأن نتجنب التصريح إن وسعنا التلميح وأن نكتب وفى رؤوسنا كلام الشافعى ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب ) وقوله ( ما ناظرت أحداً على الغلبة ) ، فليس معنى أننى أكتب مالايسعنى كتمه وما لا يحل لى أن أبدله ، ليس معنى هذا أن أكتب بغل أو بعصبية أو بتشنج ، وليس معنى ذلك أن أكتب باستعلاء كأننى يوحى إلى .

3- أنا أدين لله أن السلفية ( وليس السلفيون ) هى الكمال لأن السلفية هى التزام الوحى واتباع النصوص ، ولكن التطبيق العملى - إنزال النصوص على واقعنا - يمكن - بل قطعاً - يظل عملاً فيه الصواب والخطأ ، لأن الحق ولا شك واحد ، وقد اختلف الصحابة فى كثير من المسائل ولم يكن الحق - قطعاً - مع الجميع ، لكن الجميع كانوا يدورون بين الأجر الواحد والأجرين ، وأنا أدين لله أننى أعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين فى أقل الأحوال من أصحاب الأجر الواحد ، وأنهم إخواننا لا نسلمهم ، ولا نحقرهم ، ولا نشمت بهم ، ولا نعين أحداً عليهم ، كما أدين لله أن السلفيين هم أقرب الناس للحق لأنهم أسعد الناس بالدليل الشرعى ، وأبعد الناس عن المخاطرة وتكلف الإستدلال .

4- لا ينبغى أن يلام أى كاتب من أبناء الحركة حين يكتب ما يدين لله به، بشرط أن يكتب من يكتب ما يكتب ،عن علم حقيقى ، وفهم راشد ، وإحاطة بالموضوع ، لأن المشكلة أن أكثر من نصف الخلافات ، إما لأن المتكلم من الطرفين جاهل بما يتكلم فيه ، أو علمه لكنه لم يفقهه - وفرق كبير بين العلم والفقه الذى هو الفهم - أو أن يكون علم وفهم لكنه صاحب هوى أو مصلحة ، ووالله لو سكت من لايعلم ، ومن لا يفهم لقل الخلاف حتى كاد أن يزول وما بقى منه سيكون راقياً أخوياً.

5- وكما سلمنا بأن بعض السلفيين وبعض الخطاب السلفى فيه الكثير مما يساهم فى إحداث الفجوة مع جماعة بحجم الإخوان ، لكن لا شك أن خطاب إخواننا من الإخوان أحياناً يكون مستفزاً وصادماً ، بل تخرج تصريحات من رؤوس كبيرة فى الجماعة تجعل المرء يقلب كفيه عجباً ، خاصة أنها أحياناً تكون مخالفة صريحة للشريعة ، والأعجب أنها لا تكون فى صلب الموضوع وليست من التنازلات المطلوبة



6- من حق السلفى أن يقول بحكمة وموعظة حسنة ورفق ولين وصدر سليم لأخيه من جماعة الإخوان : يا أخى نحن نؤمن بنبل الأهداف ، وعظمة المقاصد ، وفداحة الواقع ، وأهمية فهم مقاصد الشرع ، وتنزيل الأحكام على واقعنا ، وتقديم بعض التنازلات ، ، لكن هناك خطوطا حمراء وثوابت أكبر وأشرف من كل المقاصد التى دعتكم إلى ركوب هذه المخالفات ، نحن لا ننكر أنكم عبدتم طريق الحركة بدمائكم وكبرائكم ، وأنكم ضربتم المثل والأسوة فى الفداء ، والبذل والفعل، لكن الحق أحق أن يتبع ، نحن نتكلم فى دين وأحكام شرعية لا يجوز التحلل منها لأى سبب ، وإن جاز الترخص أحياناً فلابد أن يتم ذلك وفق الشرع أيضاً ، وعلى يد جهابذة العلماء الذين اختلط العلم بشحمهم ولحمهم وإلا صارت فوضى واستحل الناس الحرام بتأويل فاسد أو بنية حسنة وقصد جميل .

7 ـ من حق الإخوان أن يقولوا للسلفيين أننا كنا سبباً- بعد الله - فى التفات الجماهير إلى دينها ، وأننا كنا وقود هذه الصحوة وأننا الذين جعلنا الإسلاميين رقما صعباً فى المعادلة السياسية ، بل إن النظام لم يفتح لكم الطريق ويسمح لكم بالظهور والانتشار إلا لضربنا ، ونحن لا ننكر لكم علماً ولا فضلاً ، لكننا ننكر اللغة الإستعلائية ، والغلظة فى النصيحة ، واحتكار تفسير النصوص ، كنتم تحرمون الفضائيات وترفضونها ثم تغيرت الفتوى – طبعاً للمصلحة الشرعية لكنها على أى حال تغيرت – كنتم تحرمون دخول الإنتخابات قولاً واحداً ثم تغيرت الفتوى عند بعض الكبار منكم ، كنتم تحرمون المظاهرات والآن صارت الوقفات حلالاً وليس هناك كبير فرق بينها وبين المظاهرات إذن يمكن أن يكون بعض مانختلف فيه اليوم من هذا القبيل ولم لا ؟

8 - خلاصة القول أن السلفيين وإن كان يريدون نبذ الخلاف ولم الشمل وقطع الطريق على الشامتين ، لكنهم لا يملكون كتم العلم ، ولا تبديل ما يعتقدون أنه الشرع مجاملة لأحد كائنا من كان ، ولا اعتباراً لمصلحة كائنة ما كانت ، وهم يسلمون بأن لهم سلبياتهم وأخطائهم كما لسائر أطياف الصحوة ، ولكن الفرق أن السلفيين يظلون أقل الجماعات بعداً عن الدليل وأكثر الجماعات احتراماً للدلالة ، ولا أجد لوصف السلفيين وتفسير مواقفهم أصدق من قول سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه لابنه حين وقعت الفتنة فى أواخر عهد عثمان رضى الله عنه ، فاعتزلها سعد - وهو من هو- فجاءه ولده عبد الرحمن وعاتبه على أنه ترك الأمر وهو له كفء وبه جدير، فقال كلمة لا تزال منذ سمعتها من شيخى حلقة فى أذنى ونوراً لعينى وبردا وسلاما لصدرى إذا ادلهمت الخطوب وعمت وطمت الفتن ، قال له سعد : مثلنا - أى الذين اعتزلوا الفتنة وآثروا السلامة – ومثل أصحابنا – أى الذين خاضوا فيها – كمثل قوم كانوا فى سفر فأظلمت عليهم - أى أصاب السماء غيم فأظلم الطريق – فقال بعضنا : الطريق من هنا وساروا ، وقال بعضنا : بل الطريق من هنا وساروا ، أما نحن فوقفنا ولم نتحرك فلما انجلت كنا على الأمر الأول .
kaledshafey@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالملك الانصارى




عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى   الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 7:01 am

لا شك أن فى هذا المقال فوائد والأخ حفظه الله يتحدث بنبرة هادئة كى يستطيع أن يظهر الحقائق التى يراها وإن كنا نخالفه فى شطر من الحقائق التى ذهب لها منها قوله أن أفصل بين السلفية والسلفين وهذا خطأ كبير فإن خالف السلفيين منهج السلفية فليسو بسلفين وأما تعبيره فلا أراه صحيحا وقال إنه يجب على السلفين الإقرار بأن الإمتيازات التى حصل عليها السلفيين نتاج جهد الإخوان وحدهم ولا أوافقه البته وانا لا أنكر أبدا فضل إخوان حسن البنا وسيد قطب رحمهما الله وقليلا من من بعدهم لكنى لا أقر أبدا أن هذا فضلهم وجهدهم وحدهم يقول الدكتور الشيخ محمد إسماعيل لقد كان عددنا فى الدعوة ستة أفراد وكنا نجوب البلاد والأقطاب غير أنه لم يكن لنا إلا مسجدا واحد نتحدث فيها وكنا نذهب إلى أئمة المساجد ونرجوهم أن يسمحو لنا ولو خمسة دقائق نوضح منهجنا وظلوا مشردين يطوفون هنا وهناك وسجنو مرات ومرات حتى فتح الله لهم وصار أكبر معقل للسلفين فى مصر عندهم وغيرهم وغيرهم والإخوان كانو دائما حربا على السلفين يصرحون بذمهم وينهجون بشتمهم وما كلام القرضاوى عنكم ببعيد وما فعل حماس عنكم أيضا ببعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يحيى المصري




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: تبيين الحقائق   الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 10:12 am

أما أن تصير غير سلفي بمجرد مخالفتك للسلفية هذا شطط كبير وإلا لو تهاونت أخي الكريم في إدراك تكبيرة الإحرام فلست سلفيا!!!!!!!!!!!!
فانتبه لكلامك
لإن القاعدة أننا كلنا سلفيون إن شاء الله إلا لو اتبع أحدنا غير منهج الصحابة والسلف الصالح لإن السلفية هي الدين.
وكلامك يحتاج إلى ضبط فالواجب أن تقول إن خالف السلفي منهج السلفية فليس بسلفي
والمنهج غير السلفية كلها إذ السلفية كلها عبارة عن توحيد واتباع وتزكية وهي الدين
فلو خالفت جزء الإتباع في الأحكام صرت سلفيا عاصيا أو سلفيا مبتدعا أما لو خالفت التوحيد صرت من أهل الفرق والأهواء.
والتزكية هذه قد لا أهتم بها أنا وأنت أخي الكريم فلا تقل علي أنا أني لست سلفيا بل أنا سلفي إن شاء الله أما إن شئت أن تقول على نفسك أنت فقل فلن أمنعك لكني أكون قد بينت الحق وأجري على الله

ثانيا : جهود الشيخ المقدم هذه وإخوانه نسأل الله تعالى أن يأجرهم عليها ولا يخفى عدم علاقة هذه الجهود بجهود الإخوان لإن جهود الإخوان سابقة لجهود جماعة الشيخ المقدم للسابق الزمني لهم على هؤلاء وإن كان السلفيون أصلا قبل الإخوان بقرون عديدة!!!!!
أما ما فعله الإخوان في حماس وفي مصر هذا يحتاج إلى الكلام على الموضوع من الناحية الآخرى أما أنا الآن أعقد مقارنة بين مساعدة هؤلاء لهؤلاء والعكس صحيح
أما خذل هؤلاء لهؤلاء والعكس فلست أنا بصدده وإذا لم تر أنت لهم جهودا فمن هو أعلم منك رأى لهم ذلك لإنك دائما تنظر إلى نصف الكوب الفارغ
من حقك أن تعلق على مقال خالد الشافعي في رؤيته التي أخذها من شيخه الحويني
لكن من حقي أن أعلمك خطأك في تعليقك وبعدك في كل مرة عن مناقشة صلب الموضوع وذهابك إلى مناقشة نقاط أخرى لسنا بصددها
ما أراد الشيخ تأصيله هو أن يقول لأمثالنا كونوا على العهد الأول فلا تتنازل عن دينك لأجل ترهات تظنها بعقلك القاصر
هذا خلاصة ما ذكره
ومن رأى الإخوان في مجدهم ولا أظنك رأيتهم قديما لعلمت أنهم سلفيون أيضا أما الآن فلقد صاروا شيئا آخر
فلا تقل أخي ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين
وسلام على الصحاب الكرم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالملك الانصارى




عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى   الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:37 am

أما أن تصير غير سلفي بمجرد مخالفتك للسلفية هذا شطط كبير وإلا لو تهاونت أخي الكريم في إدراك تكبيرة الإحرام فلست سلفيا!!!!!!!!!!!!
فانتبه لكلامك

وانت تصير مسلم حتى لو خالفت الإسلام امر طبيعى فيما يبدو عند أخينا أبا يحى ولا أريده أن يأتى ويقول انتا طعنت فى نيتى ودخلت فيها وكذا يا أخى كلامك واضح جدا وعجبا ثم عجبا أن تقول هذا يا أخى من اتبع كلام الله وسنة رسول الله وخلفائه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين فهو السعيد ومن خالف أمرا من تلك الأمور وكان خلافه يعتد به لم نخرجه عن أصله ولو كثرت أموره ما لم تبلغ حد الخروج عن مذهب السلف أما إن يخالف كل السلفية ولا أستطيع أن أخرجه عن كونه سلفيا فهذا لعمرى فى القياس بديع
وقلت وأغربت ومن رأى الإخوان في مجدهم ولا أظنك رأيتهم قديما لعلمت أنهم سلفيون أيضا أما الآن فلقد صاروا شيئا آخر
لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله حقا لا أستطيع أن أعلق على هذا الكلام إلا بأن أقول إتقو الله ولا تلبسو على الناس دينهم ولا تميعو القضايا أكثر من هذا ولا تزينو الباطل للموهمين الذين وهمو بسببكم أنتم من كثرة ثنائكم على الظالمين أو المرتدين وأن والله لا أقصد الإخوان فى هذا الصدد حتى لا يقولنى أبو يحى ما لم أقله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يحيى المصري




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: نعم والله   الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:52 am

نعم والله قد أترك بعض عرى الإسلام وأنا لازلت على الإسلام ولم أخرج منه
أم أنك يا أخي تكفر بترك السنة
إذن فتكون قد غلبت المعتزلة والخوارج الذي يخلدون صاحب الكبيرة في النار
لا يا أخي الإسلام شعب كثيرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
فمن ترك لا إله إلا الله كفر ومن ترك إماطة الأذى عن الطريق لم يكفر
ولا إخالك تجهل هذا
النقطة الثانية أخي أن هذه النقطة الوحيدة التي فهمتها حقا من كلامك ولن أتجنى عليك حتى لا أرد على نقاط أنا لم أفهمها
سائر كلامك حقا غير مفهوم ويحتاج إلى إعادة صياغة فإن شئت أن تقيم كلامك فحسن حتى أستطيع مناقشته حتى نصل للحق إن شاء الله
أما أنت فينبغي عليك أن تعلم أن الإسلام أركان وواجبات وسنن كما في أثر عمر بن عبد العزيز الشهير وهذا الآثر يحتج به كل من صنف في الإيمان.
ولا إخالك إلا أنك ستبحث عن كلامي سواء في علمك أم في علم المشايخ وستهتدي إن شاء الله للصواب والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمر الأول (وثيقة تأمين الدنيا والآخرة) ـ خالد الشافعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام ديننا :: المنتدى الاسلامى :: قسم المقالات-
انتقل الى: