الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم
الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم
الاسلام ديننا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاسلام ذاك البطل الشجاع.... ما انتشر الا بالرحمة والدعوة.....وما انتشر بالسيف كما يدعى اهل الكتاب وغيرهم ...ففى هذا المنتدى ستعرف هل انتشر بالسيف ام بالرحمة ....؟؟!!!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://alislamyatahada.mam9.com/ تم انشاء منتدى جديد
ترتيبنا هو 656 تقريبا فى منتديات احلى منتدى وذلك وفقا لما نقدمه من مواضيع فاذا اكثرنا اصبحنا من الاوائل
تم بفضل الله انشاء صفحة على موقع الفيس بوك نرجوا الدخول عليه ودعوة الاصدقاء اليه وجزاكم الله خيرا         https://www.facebook.com/pages/alaslam-ythdy/168857156461785?wall
الى الاخ ابى ايحيى لقد تم انشاء قسم شبهات وردود ومنتظرينك يا اخى جزاك الله خيرا
عااااااااااااااااااااااااااجل ادارة النايلسات تغلق خمس قنوات هى : الناس والحكمة والخليجية والحافظ والصحة والجمال نظرا لاخلالهم بميثاق الشرف الصحفى!
مفاجأة عظيمة لمن يقاطع المنتجات الايرانية قاطع منتج تشترى اخ سنى او اخت سنية ليك فى ايران
"النايل سات" تمنح ترخيصًا لقناة شيعية تسب أمهات المؤمنين
تأييد حكومي لمنع المنتقبات من التدريس بجامعات مصر
نتائج ايجابية لمحاولة تحريق القرآن " 180 امريكي يشهرون اسلامهم "
كاميليا تدفع 400 مسيحي لاعتناق الإسلام
اخواانى بالله عليكم اكثروا من مشاركاتكم فما ينبغى لمنتدى غير مسلم ان يكون اعلى منا على صفحات جوجل
تم توزيعها خلال مؤتمر تثبيت العقيدة الذي عقد مؤخرا بالفيوم .. منشورات تحريضية تدعو الأقباط إلى "الاستشهاد" تأييدا لتصريحات الأنبا بيشوي
اعلان هام للاخوات وذلك فى قسم القرآن الكريم وقراءاته
الوقفة الاحتجاجية العاشرة من أجل تحرير المسلمة كاميليا من سجن الكنيسة يوم الجمعه الموافق 8/10/2010 وذلك فى مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية

تم افتتاح منتدى جديد رابطه

http://nourelhoda.forumegypt.net


 

 الرضا .. مستراح العارفين ـ الشيخ اسامة حافظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يحيى المصري




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرضا .. مستراح العارفين ـ الشيخ اسامة حافظ  Empty
مُساهمةموضوع: الرضا .. مستراح العارفين ـ الشيخ اسامة حافظ    الرضا .. مستراح العارفين ـ الشيخ اسامة حافظ  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:52 am

الرضا .. مستراح العارفين ـ الشيخ اسامة حافظ  %D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%A9%20%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B822
الشيخ اسامة حافظ | 02-11-2010 00:29

"ماذا يفعل أعدائي بي ، إن جنتي وبستاني في صدري ، حيثما سرت فهي معي ، فإنقتلوني فقتلي شهادة ، وإن سجنوني فسجني خلوة ، وإن نفوني فنفي سياحة "

ماأكثرما تقلبت الأقدار بشيخ الإسلام ابن تيمية وما أعظم ما كان يلقاها به منرضا سكنت به نفسه واطمأن به قلبه .. بل وفاض من رضاة وسكينته علي غيره ..خرجت نفسه من حظوظها ورغباتها وآمالها لتأوي إلي مظلة عرش الرحمن وقصدهومراده .. فاستوت عنده الشدة بالرخاء والضيق بالسعة والفقر بالغني .

تأملهذه العبارة الرائعة التي حفظها التارخ عنه وانظر كيف تحول البلاء عندهإلي منحة ربانية لعظيم رضاه عن خالقه واستسلامه لقضائه .. ثم انظر كيف كانسكونه ورضاه يفيض علي تلاميذه ومحبيه فيستمدون من سكينته سكونا ومن رضاهرضا يقول ابن القيم أنهم كانوا اذا اشتد عليهم السجن – وماأكثر ما يضيققلب المسجون بشدة الحبس – يذهبون إليه في محبسه فيسكن برؤيته ما في نفوسهمويذهب ما بهم ثم يقول رحمه الله عبارة جميلة معبرة " فسبحان من أري جنتهلعبادة في الدنيا "

فالرضا هو جنة العبد في الدنيا ومستراح العارفين وحياة المحبين وقرة عيون المشتاقين وهو مفتاح السعادة الوحيد في الدنيا والآخرة

والآن .. ما هو الرضا ؟ وكيف يدركه السائر علي طريق الله ؟

يقولابن عطاء " الرضا سكون القلب إلي قديم اختيار الله للعبد أنه اختار لهالأفضل فيرضي به " ولكن ابن القيم لايعجبه ذلك إذ يري فيه أنه رضا منقوص.. إذ أنه راض بما يناله منه سبحانه من حظوظ النفس أما مرتقي منزلة الرضاوذروته فهو أن يرضي به .. يقول رحمه الله معلقا علي القول السابق " هذارضا بما منه ، أما الرضا به فأعلي من هذا وأفضل ففرق بين من هو راضبمحبوبه ومن هو راض بما يناله من محبوبه من حظوظ نفسه "

فالرضابالله هو ألا يري لنفسه سخطا ولارضا فيفني بربه عن نفسه وعما منها قد غيبهشاهد رضي الله بالأشياء في وقوعها علي مقتضي مشيئته عن شاهد رضاه .. فهويستوحش من نفسه ومن صفاتها ومن رضاها ومن سخطها .. فهو يرضي عن ربه بربهلا بنفسه .

وطريق الرضا يبدأ بالمعرفة وهو ثمرة من ثمراتها كمايقول ابن الجوزي فإنك إن عرفت الله رضيت بقضائه .. وقد يجد العبد في ضمنالقضاء مرارات يجد طعم بعضها لكن العارف تقل عنده المرارة لقوة حلاوةالمعرفة فإذا ترقي بالمعرفة إلي المحبة صارت تلك المرارة في قلبه حلاوة ..ويضيف " ... ومن ذاق طعم المعرفة وجد طعم المحبة فيقع الرضا بالضرورة "

وفيالحديث " ..... ولايزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أحبه ، فإذا أحببتهكنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ... " وهذا هو الغني الأكبر

وطريق الرضا يبدأبالصبر " إذا أحب الله عبدا ابتلاه ، فإذا صبر اجتباه ، فإذا رضي اصطفاه "

فمنصبر علي البلاء الصبر الجميل - وهو الصبر الذي لا شكوي فيه - فقد وضع قدمهعلي أول طريق الرضا إذ يجتبي الله الصابرين ويصطفيهم بما صبروا ليجعلهم منأهل الرضا .. فالعبد في مقام الرضا محفوف بنوعين من الرضا كما يقول ابنالقيم .. رضا قبله اوجب رضا الله عنه ورضا بعده ثمرة لرضاه سبحانه .

وحسن التوكل علي الله رافد آخر من روافد الرضا ، فمن رسخت قدمه في التوكل والتسليم والتفويض حصل له الرضا وغاص في نعيمه .

وبعد

قد كنت أقرأ هذا الكلام وأحسب أنني عرفت بقراءتي هذه معناه ولكن الحقيقةأن معرفة أحوال العارفين لها معني آخر .. ففارق بين من يعرف العسل من خلالوصف الثقاة له أو من خلال رؤيته في أيدي الناس وبين من وضعه في فيهواستمتع بحلاوته .. لذلك فإن أهل الطريق كانوا يقولون " من ذاق عرف " وهميسترشدون بهدي النبي صلي الله عليه وسلم وهو يتكلم عن حلاوة الإيمان وكيفأن ذائقها هو ذلك الذي رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلي الله عليهوسلم نبيا ورسولا .. وهكذا شهدت معني الرضا واحسست بالمعني الجميل الذيعناه شيخ الإسلام الذي أشرنا إلي آنفا وذلك من خلال مشاهدة كثير من أخوانيطوال محبسنا الطويل – 20 سنة – نتقلب بين شتي الأقدار والابتلاءات بمافيها من رخاء وشدة .. لقد كان كثير من اخواننا – متعهم الله برضاه – لاتتغيير ملامحهم الهادئه المطمئنة بتغير الأحوال فلا تري عليهم مظاهر ضيقولا جزع ولا ضجر رغم ما تعرضوا له من أهوال فقد أنعم الله عليهم بسكينةوطمأنينة ورضا ملأت جوانحهم وملكت عليهم أنفسهم فلا يقلقهم من أمور الدنياشئ ولايؤلمهم من بلائها شئ مهما اشتد ولايكدر صفاءهم مكدر هم كثير روضواأنفسهم بالصبر والتوكل حتي رضيت نفوسهم بالله ثم رضيت عن الله فاستراحت منكدرات الدنيا ورضيت بمراد الله فيهم – ومنهم بالطبع بل ومن اصفاهم كانالأخ عبود والأخ طارق " فإنك لا تأوي إلي مهجع أحدهم إلا وتشعر أنك انتقلتمن صحراء قاحلة إلي واحة فيها الراحة والسكينة والخضرة اليانعة والماءالسلسبيل .. تستطيع ساعتها أن تتذوق مقولة ابن تيمية " لو كان في الجنةبعض مما نحن فيه لكفانا " فقلبه ونفسه من قوة المعرفة وحسن التوكل لا يشعربألم البلاء وإنما يشعر بحلاوة المحبة ونعيم الرضا فأهل الرضا في الدنياهم الذين ذاقوا نعيم الجنة قبل دخولها فأهل الجنة ينالون قمة عطاء اللهلهم بعد أن يستمتعوا بصور النعيم ويفرحوا بها فيعطيهم سبحانه ما هو خير منذلك كله " ... أحل عليكم رضواني فلا أسخط بعدها أبدا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرضا .. مستراح العارفين ـ الشيخ اسامة حافظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفاة الشيخ حافظ حكمي
» هذا ما قاله الدكتور الظواهرى لشيخ المجاهدين اسامة
» رسالة من أبى عبد الملك الأنصارى إلى أخيه أبى يحى المصرى
» الى اخى الشيخ ابى يحيى المصرى
» الشيخ ماهر المعيقلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام ديننا :: المنتدى الاسلامى :: قسم المقالات-
انتقل الى: