الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم


الاسلام ذاك البطل الشجاع.... ما انتشر الا بالرحمة والدعوة.....وما انتشر بالسيف كما يدعى اهل الكتاب وغيرهم ...ففى هذا المنتدى ستعرف هل انتشر بالسيف ام بالرحمة ....؟؟!!!
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://alislamyatahada.mam9.com/ تم انشاء منتدى جديد
ترتيبنا هو 656 تقريبا فى منتديات احلى منتدى وذلك وفقا لما نقدمه من مواضيع فاذا اكثرنا اصبحنا من الاوائل
تم بفضل الله انشاء صفحة على موقع الفيس بوك نرجوا الدخول عليه ودعوة الاصدقاء اليه وجزاكم الله خيرا         http://www.facebook.com/pages/alaslam-ythdy/168857156461785?wall
الى الاخ ابى ايحيى لقد تم انشاء قسم شبهات وردود ومنتظرينك يا اخى جزاك الله خيرا
عااااااااااااااااااااااااااجل ادارة النايلسات تغلق خمس قنوات هى : الناس والحكمة والخليجية والحافظ والصحة والجمال نظرا لاخلالهم بميثاق الشرف الصحفى!
مفاجأة عظيمة لمن يقاطع المنتجات الايرانية قاطع منتج تشترى اخ سنى او اخت سنية ليك فى ايران
"النايل سات" تمنح ترخيصًا لقناة شيعية تسب أمهات المؤمنين
تأييد حكومي لمنع المنتقبات من التدريس بجامعات مصر
نتائج ايجابية لمحاولة تحريق القرآن " 180 امريكي يشهرون اسلامهم "
كاميليا تدفع 400 مسيحي لاعتناق الإسلام
اخواانى بالله عليكم اكثروا من مشاركاتكم فما ينبغى لمنتدى غير مسلم ان يكون اعلى منا على صفحات جوجل
تم توزيعها خلال مؤتمر تثبيت العقيدة الذي عقد مؤخرا بالفيوم .. منشورات تحريضية تدعو الأقباط إلى "الاستشهاد" تأييدا لتصريحات الأنبا بيشوي
اعلان هام للاخوات وذلك فى قسم القرآن الكريم وقراءاته
الوقفة الاحتجاجية العاشرة من أجل تحرير المسلمة كاميليا من سجن الكنيسة يوم الجمعه الموافق 8/10/2010 وذلك فى مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية

تم افتتاح منتدى جديد رابطه

http://nourelhoda.forumegypt.net


شاطر | 
 

 الجزء الخامس من التعليق على كتاب الإيضاح والتبيين على أن فاعل الشرك جهلا ليس من المسلمين لأبي الزبير الشنقيطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الجزء الخامس من التعليق على كتاب الإيضاح والتبيين على أن فاعل الشرك جهلا ليس من المسلمين لأبي الزبير الشنقيطي   السبت يناير 01, 2011 11:53 am








قال أبو يحيى : وهذا أعظم الفصول وأجلها إذ فيه أشياء خفية قد تخفى على كثير من إخواننا في مسائل سب الدين والجهل بذلك وهل يعذر ساب الدين لعموم البلوى؟؟؟؟؟



 


أورد بعد ذلك الأخ أدلة كثيرة بعد ذلك في سياق كلامه عن
القصد ولكن لي عليه تعليق


وهو أنه ذكر آيات كثيرة


منها (لا تعتذرو قد كفرتم بعد إيمانكم)


ومنها (أن تحبط أعمالكم وأنت لا تشعرون)


(وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)


فالآية الأولى تناولت أناسا أنزل الله تعالى تكفيرهم في
كتابه ولم يعذرهم لكن السؤال هل كانوا جهالا ؟؟


الإجابة : هم لم يقصدوا الكفر لكن وهم يهزلون بالكفرون
يعلمون أن ما يقولونه كفر وحرام


ومعرفة أن هذا العمل حرام أو كفر كاف في الحض على تركه
ولا يشترط أن يحيط الإنسان علما بحكمه التفصيلي


فهؤلاء القوم استهزءوا بصحابة النبي صلى الله عليه وسلم
القراء وقالوا عنهم ما قالوا مزاحا ولعبا


لكن في حقيقة الأمر هم يعلمون أن ما يقولونه لا يجوز لكن
لم يتصوروا أنه كفر لذلك كفروا من غير أن يشعروا فدل ذلك على عدم عموم جهلهم بل
عندهم جهل لا ينفع صاحبه وعندهم أيضا علم لم يزجرهم عن الكفر


فالعلم هو أن ما يقولونه كفر بل كذب لإنهم اتهموهم فرية
بالجبن وملء البطن وبالكذب وهذا كاف في جعلهم يتركون هذا العمل المشين ألا وهو
الإساءة إل شيوخهم وقرائهم


وأما الجهل فهو أنهم لم يدروا أن ما قالوه يوصل إلى
الكفر ولات حين مندم بل يكفر ويخرج من الملة وهذا الجهل لا ينفع صاحبه كما أن
إنسانا يسب دين الله تعالى وهو جاهل بأنه يكفر لكن يعلم علما يقينيا ككل المسلمين
أنه حرام ولا يجوز لكنه ساعتها لم يستحضر أنها ساعة أن يفعله فإنه يخرج من ملة
الإسلام ويفرق بينه وبين امرأته ولا يدفن في مقابر المسلمين ولايرثه المسلمون من
أقاربه ولا هو يرثهم فهو لم يستحضر كل هذا ولا يشترط أصلا استحضار هذا بل يكفي في
تجريم العمل وتركه العلم بأنه محرم


أما الآية الثانية في سورة الحجرات فالله تعالى لم ينزل
تكفير أصحاب هذه الواقعة في السورة بل أنزل تحذيرا لهم وللمؤمنين وأخبر تعالى أنه
بذلك قد يحبط عمل الإنسان وهو لا يشعر فالحجة الرسالية قد أنزلها الله تعالى قبل
أن يكفرهم حتى لا يكون لإنسان جهل ولا عذر فما من شئ أحب إلى الله تعالى من العذر


وأما الآية الثالثة فهو تحذير أيضا ولم يتنزل على أناس
معينين من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم والله أعلم


وهذا للتحذير من خطر البدعة وأن يلزم الإنسان طريق السنة
ولا يتبع السبل والله المستعان


وأما قوله


2 ـ أن أهل
العلم الذين استدلوا بهذه الآية، مرادهم أنها صرحت بأن المرء قد يكفر ويحبط عمله
وهو لا يشعر، وقد أقررت أنت بنفسك بذلك وأنه ظاهره الآية .


نعم يكفر الإنسان وبحبط عمله وهو لا يشعر لمن هو في مثل تلك
هذه الحالة لإن الله تعالى ذكر حالة رفع الصوت فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم
قد يحبط العمل من غير أن يشعر الإنسان


فدل ذلك على تقعيد قاعدة وهي يمكن أن يحبط الإنسان عمله
وهو لا يشعر لكن هل سيكون بدون سابق إنذار لا بل لابد من وجود وازع عنده وعلم بأن
هذا لا يجوز لذلك فإن الصحابة الذين قد رفعوا أصواتهم أول لما نزلت السورة لزموا
بيوتهم وخافوا من حبوط أعمالهم إذن الآية أودعت فيهم النذارة ولم يمعنوا قبل نزول
الآيات أن هذا الفعل حرام لكن نزل التحذير لهم ليعلمهم بمقام رسول الله صلى الله
عليه وسلم حيا وميتا فالمقصود أن التكفير سيكون حتما لمن هو في حالة مشابهة من
العلم بالحكم الشرعي في المسألة أو على الأقل العلم الكافي لتركه الحرام والكفر


 


ثم ما أحسن كلامك رحمك الله في الرد على تقسيم الدين إلى
أصول وفروع


ولقد فهمتُ لم أتيت بأقول أبي حنيفة والشافعي وعمر بن
عبد العزيز والدارمي وشيخ الإسلام نفسه لتبين أن شيخ الإسلام رحمه الله فهم كلامه
خطئأ وكان الأولى أن تذكر عدم عصمة شيخ الإسلام رحمه الله فكلامه قد تضارب في هذا
الشأن أو قصد ببدعة هذه التقسيمة تقسيمة من نوعية خاصة مثل  المسائل التي وضعها أهل البدع من المتكلمين
وتابعوا فيها المعتزلة و الجهمية والرافضة .


وهي أمور سموها أصولا للدين والإسلام وجعلوا
الإسلام متوقفا عليها، وكثير من تلك الأصول إن لم تكن كلها لا يستحق أن ينسب إلى
الدين فضلا عن أن يكون من أصوله . وللأسف فعل مثلهم جماعة التوقف والتبين والله أعلم


 


سبحان الله عامة من يتكلمون في العقيدة يتعاملون مع نصوص
شيخ الإسلام رحمه الله في الفتاوى كأنها نصوص معصومة من رسول الله صلى الله عليه
وسلم ولا شك أبدا أنه رحمه الله من أحسن الناس اعتقادا أو أبينهم حجة وأسلمهم
مسلكا


وعامة من تكلموا في الإرجاء ذكروا من كلام شيخ الإسلام
وعامة من ردوا عليهم أخذوا من شيخ الإسلام فهؤلاء يخطئون فهم هؤلاء والعكس فلم
ساعتها لا نعود للمعين الصافي ونترك المتشابه من كلام الأعلام كما فعلت أنت في
نقلك عن أبي حنيفة والمفسرين كابن جرير والشافعي والدارمي وغيرهم من السلف الصالح
لإنه بدون ذلك يزعم أهل التكفير أن المرجئة على زعمهم بتروا النصوص ولم يفهموها
جيدا والعكس يزعم أهل الإرجاء أن أهل التكفير على زعمهم أيضا أجروا النصوص على
ظاهرها ولم يفهموها


 


وقلت بعدها


 


ففي هذه النصوص دلالة واضحة على أن
شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ يفرق في مسألة التكفير بين المسائل الظاهرة، فكفر
صاحبها ظاهر واضح للخاصة والعامة، وبين مسائل خفية صاحبها قد يكون مخطئا ضالا،
وضابط هذه المسائل الخفية هو أنه ما خفيت فيه طرق العلم، ولم يكن من دعائم الدين،
أو كان أمرا يسيرا من أمور الفروع .


وهو
كلام رائع أيضا


والله المستعان


وكلامك عندي أحسن من كلام الشيخ أبي محمد المقدسي فك
الله أسره الذي رأيته في كتابه


(تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهم والإرجاء) إذ أن
كلامك مفعم بالأدلة والاستنباطات الحسنة والنقول عن السلف الصالح بعكس كتاب أبي
محمد فإنه قليل ذكر الأدلة وكله مناقشة لكلام الأجلاء والسخرية منه بدون ذكر
الأدلة التي سخر منهم من أجل مخالفتهم إياها!!!


كلام أبي الزبير عظيم النفع عن كلام أبي محمد المقدسي
فإني لم أستفد من كلامه شيئا إلا أنه يتهم الألباني وابن عثيمين وأشياعهم من علماء
الهدى يتهمهم بالإرجاء بل لم يكتف بذلك بل اتهمهم بالتجهم أسأل الله رب العرش العظيم
أن يحفظني حيا وميتا على منهج أهل السنة والجماعة ويحفظ كل المسلمين بمنه وكرمه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الخامس من التعليق على كتاب الإيضاح والتبيين على أن فاعل الشرك جهلا ليس من المسلمين لأبي الزبير الشنقيطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام ديننا :: المنتدى الاسلامى :: قسم المقالات-
انتقل الى: