الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم
الاسلام ديننا
أهلا وسهلا اخى الكريم وأختى الكريمة وأهلا بالضيوف المحترمين من غير المسلمين .... نسأل الله لكم الهداية و الحياة الطيبة والعيش بسلام وأمان ... ليتكم معنا فى هذا المنتدى فنستفيد من خبراتكم مهما كانت اعماركم أو مناصبكم ...فأنتم لنا فى كل حال أحباء وأساتذة ومعلمين... نتمنى من حضراتكم التسجيل فى هذا المنتدى وامتاعنا بما لديكم ....جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم
الاسلام ديننا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاسلام ذاك البطل الشجاع.... ما انتشر الا بالرحمة والدعوة.....وما انتشر بالسيف كما يدعى اهل الكتاب وغيرهم ...ففى هذا المنتدى ستعرف هل انتشر بالسيف ام بالرحمة ....؟؟!!!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://alislamyatahada.mam9.com/ تم انشاء منتدى جديد
ترتيبنا هو 656 تقريبا فى منتديات احلى منتدى وذلك وفقا لما نقدمه من مواضيع فاذا اكثرنا اصبحنا من الاوائل
تم بفضل الله انشاء صفحة على موقع الفيس بوك نرجوا الدخول عليه ودعوة الاصدقاء اليه وجزاكم الله خيرا         https://www.facebook.com/pages/alaslam-ythdy/168857156461785?wall
الى الاخ ابى ايحيى لقد تم انشاء قسم شبهات وردود ومنتظرينك يا اخى جزاك الله خيرا
عااااااااااااااااااااااااااجل ادارة النايلسات تغلق خمس قنوات هى : الناس والحكمة والخليجية والحافظ والصحة والجمال نظرا لاخلالهم بميثاق الشرف الصحفى!
مفاجأة عظيمة لمن يقاطع المنتجات الايرانية قاطع منتج تشترى اخ سنى او اخت سنية ليك فى ايران
"النايل سات" تمنح ترخيصًا لقناة شيعية تسب أمهات المؤمنين
تأييد حكومي لمنع المنتقبات من التدريس بجامعات مصر
نتائج ايجابية لمحاولة تحريق القرآن " 180 امريكي يشهرون اسلامهم "
كاميليا تدفع 400 مسيحي لاعتناق الإسلام
اخواانى بالله عليكم اكثروا من مشاركاتكم فما ينبغى لمنتدى غير مسلم ان يكون اعلى منا على صفحات جوجل
تم توزيعها خلال مؤتمر تثبيت العقيدة الذي عقد مؤخرا بالفيوم .. منشورات تحريضية تدعو الأقباط إلى "الاستشهاد" تأييدا لتصريحات الأنبا بيشوي
اعلان هام للاخوات وذلك فى قسم القرآن الكريم وقراءاته
الوقفة الاحتجاجية العاشرة من أجل تحرير المسلمة كاميليا من سجن الكنيسة يوم الجمعه الموافق 8/10/2010 وذلك فى مسجد القائد إبراهيم بالاسكندرية

تم افتتاح منتدى جديد رابطه

http://nourelhoda.forumegypt.net


 

 " خزعبيلات " أحمد عبد ماهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يحيى المصري




عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

" خزعبيلات " أحمد عبد ماهر  Empty
مُساهمةموضوع: " خزعبيلات " أحمد عبد ماهر    " خزعبيلات " أحمد عبد ماهر  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:30 am



" خزعبيلات " أحمد عبد ماهر  Clip_image001ثروت الخرباوي | 14-07-2010 23:24

أن تكون محاميا فذلك شيء طيب ، وأن تكون ضيفا في برامج حوارية فضائية فذلك شيء محمود ، لكن أن تنتحل لنفسك لقب مستشار ثم تجلس على منصة الفضائيات لتشحذ الهمم ضد صحيح البخاري وضد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن تكون عندك أثارة من علم في اللغة أو أصول الفقه أو علوم القرآن أو علم الحديث أو علوم المجاز !! وأن تستخدم في سبيل سعيك سيلا من الاتهامات والأراجيف والأوهام المضحكة ضد علماء الأمة بألفاظ يعاقب عليها القانون فذلك هو " الخزعبيل " ...و الخزعبيل كما جاء في مختار الصحاح هي الأباطيل التي نُضحك الناس بها .. أما الذي ناولنا " خزعبيلاته " وأضحكنا بها وعليها فهو الأخ "أحمد عبده ماهر" عندما ظهر على منصة الفضائيات فضائية تلو فضائية لكي يقدح في البخاري بغير علم وبلسان أخرق وعقل أهوج ، ثم انثنى تارة أخرى وكتب في المصور لكي يستكمل "مضحكاته" ، فخلط بين البخاري وغيره ودلس على القارئ ، وانحرف عن الفهم السليم .

وإذ قرأت مقالة أحمد عبده ماهر في " المصور" أدركت أننا ابتلينا في هذا الزمن بداء عضال ، ذلك أن بعـضا ممــن أصيبت أفكارهم بكثير من " اللمم " وقليل من " المس " أصبح ذات يوم وهو يخوض في الدين والحديث في حين أن العلم ليس من بضاعته والفقه ليس في حياضه ، فلا لغة سليمة ولا فكرة مستقيمة ، بل ركاكة في الصياغة وسطحية في التناول وبلاهة في العرض .

وحين قرأت الأحاديث التي عرضها الأخ ماهر واعترض عليها وانهال عليها بسطحية غريبة في الفهم تذكرت الفيلم الهندي الشهير " أنا اسمي خان " الذي عُرض في دور العرض هذا العام ونال إعجاب الجماهير ، وكان يعرض وجهة نظر جديرة بالمناقشة عن الإرهاب ومن هو صاحبه الحقيقي .. كان "خان" بطل الفيلم طفلا مريضا بمرض "التوحد" ومن خصائص هذا المرض أن يأخذ المريض الكلام الذي يقال له كما هو بظاهره ، وعندما قال المدرس للطفل " خان " : إشرب من البحر ، ذهب خان إلى البحر ليشرب منه حقيقة !! إذ لم يدر في خياله أن هذه العبارة التي قيلت له هي عبارة مجازية ، وعندما كبر خان وأصبح رجلا وهاجر إلى أمريكا حيث تزوج هناك من أرملة هندية هندوسية حدث أن قام بعض الشباب الصغار بعد أحداث سبتمبر بقتل ابن هذه المرأة الهندية ظنا منهم أنه من المسلمين ، وهنا ثارت الزوجة الهندوسية على خان المسلم البريء فطردته من بيتها قائلة : اذهب إلى الرئيس الأمريكي واخبره بأنك لست إرهابيا وأن الإسلام لا يعرف الإرهاب .. ولأنه كان مريضا بمرض التوحد فلم يدرك أن عبارة زوجته الثائرة كانت عبارة مجازية لم تقصد منها أبدا أن يذهب حقيقة إلى الرئيس الأمريكي .

وحين عدت إلى "أحمد عبد ماهر" أيقنت أن مرض التوحد انتقل إلى طائفة من المتحدثين في الدين والمكذبين للحديث الصحيح ، ذلك أن الأستاذ المحامي ماهر أورد حديثا عن النار وشدتها وأنكر هذا الحديث إنكارا تهكميا ... مع أن الحديث يشرح نفسه ويستطيع فهمه من لم يصب بمرض التوحد .

أما عن الحديث الذي استنكره الأخ ماهر ـ عافاه الله ـ فهو في رواية البخاري : (لا تَزَالُ جَهَنَّمُ تقولُ هلْ مِنْ مَزِيدٍ حتَّى يَضَعَ رَبُّ العِزَّةِ فيها قَدَمَهُ فتقولُ قَطْ قَطْ ) وهو في رِوَايَةُ مسلم : ( لا تزالُ جَهَنَّمُ يُلْقَى فيها وتقولُ هلْ مِنْ مَزِيدٍ حتَّى يَضَعَ رَبُّ العِزَّةِ فيها قَدَمَهُ فينزوي بعضُها إلى بعضٍ وتقولُ قَطْ قَطْ ) ، ويبدو أن الأخ ماهر لم يفهم أو يدرك أو ينتبه للمجاز في هذا الحديث فأخذه على ظاهره وقال بركاكة المتعالمين :" إن من يريد من الناس أن يأخذوا بمثل هذه الأحاديث فإنما يسوقهم وهم ليسوا بأغنام !! " ـ علامة التعجب من عنده ـ .. مع أن المجاز في هذا الحديث يفهمه الصغير قبل الكبير وقد شرحه العلماء الذين امتلكوا ناصية العلم وقال بعضهم إنه حديث يدل على قدرة الله سبحانه وتعالى وهيمنته وإخضاعه للنار .

ثم استطرد الأخ ماهر إلى التنويه عن بعض الأحاديث التي نقلها من صحيح مسلم والترمذي والنسائي موهما أنها من البخاري والتي رأى بفكره الظاهري ــ أو بالأحرى السطحي ــ أنها أحاديث تتجه إلى تجسيم الله سبحانه وتعالى وأنها تهدم ثوابت إنسانية ، ومن عجب أنه يرفض ويعترض ويعارض دون أن يكون دارسا أو حاملا لفقه أو بعض فقه غاية الأمر أنه يشبه الأخ " خان " الهندي مريض التوحد الذي تحدثت عنه.

ولأن علماء الأمة من أولهم إلى آخرهم أشبعوا هذه الأحاديث دراسة وفحصا وتمحيصا وقالوا إن الحديث الشريف له في المجاز نصيب موفور والمجاز أحيانا أبلغ من الحقيقة وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو أبلغ من نطق بالضاد ، والمجاز في الحديث يشمل المجاز اللغوي والمجاز العقلي والاستعارة والكناية ، وأي دارس للفقه يعرف أن الآية الكريمة (و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) عندما نزلت لتضع مقياسا يكون بداية للامتناع عن الطعام عند الصيام ، فلم يفهم بعض الصحابة المجاز الذي في الآية إذ فهموا أن المراد منها الخيط الحقيقي ، فكان أحدهم يجعل تحت وسادته أو يربط في رجله خيطين أحدهما أبيض والآخر أسود ويظل يأكل حتى يتبين له أحدهما من الآخر وكان من هؤلاء الصحابة عدي بن حاتم إلا أنه عندما أصبح ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي صنعه فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن وسادك إذن لعريض إنما ذلك بياض النهار من سواد الليل ) .

المجاز إذن هو "زينة اللغة" كما يقول علماء البلاغة وبغير معرفة دروبه يَضل من يزعم العلم ويُضل ، ومن هنا نقول إن الذي استنكره ماهر ورد في القرآن الكريم فهل تنكر القرآن يا ماهر ؟!! فالقرآن الكريم يتحدث عن يد الله وعين الله وسمعه وبصره فهل اعتبر أحد ذلك تجسيما !! ألم تقرأ من قبل في الكتاب الكريم الذي لا ريب فيه ( يد الله فوق أيديهم ) هل قال أحد أن الله سينتظر إلى أن يضعوا أيديهم ثم يضع يده فوق أيديهم ؟!! ألم تقرأ قوله تعالى ( ولتصنع على عيني ) ؟ ولو كنت قد قرأتها أفهمت معناها أم فهمتها على طريقة " خان " الهندي ؟!! .. قل لي بربك يا أخ ماهر كيف تفهم مثلا الحديث القدسي (من تقرب إلي شبراً تقربت منه ذراعاً، ومن تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة) أظنك تفهمه على نحو ما فهمه المعتزلة حين أنكروا هذا الحديث وقالوا أنه لا يليق بكمال الإلوهية ، وقد رد عليهم الإمام ابن قتيبة قائلا : (إن هذا تمثيل وتشبيه وإنما أراد من أتاني مسرعا بالطاعة أتيته بالثواب أسرع من إتيانه فكنى عن ذلك بالمشي والهرولة ).

وحين دخل الأخ ماهر في مقاله إلى أحاديث الأحكام زلّ ولكنه لم يزل ، ولم يكن الفقه من بضاعته حين أورد بعض أحاديث عن اليهود والنصارى ، لذلك اشترط أهل العلم على من يبحر في هذا المجال أن يكون عالما بالعربية علما يمكنه من فهم دلالاتها المختلفة كما كان يفهمها العربي في زمن النبوة ، كما أن من الأحاديث ما قد يبدو عاما ودائما ولكن إذ تأمله الفقيه الأريب أدرك أنه مبني على علة يزول بزوالها ويبقى ببقائها ، وهذا الأمر يحتاج إلى فقه عميق ودراسة مستوعبة للنصوص وفهم لمقاصد الشريعة ومعرفة مستبصرة للمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ .. أما أن يتجه الأخ ماهر وأصحابه من القرآنيين إلى إنكار الأحاديث الصحيحة التي أجمع العلماء على صحتها لمجرد أن عقله الذي لم يتعلم لم يفهمها !! فهذا كما قلت من "الخزعبيلات" .

ولكي يفهم الأخ ماهر طبيعة المجاز بصفة عامة أقول إنه مثل أن يذكر الأخ ماهر في تقديمه لنفسه أنه مستشار فيوهم الناس أنه كان يجلس على منصة القضاء في حين أنه لم يكن كذلك ولكنه فقط كان ضابطا في الجيش ثم على حين غرة أصبح رجل قانون يعمل بالمحاماة كمحام لإحدى الطرق الصوفية التي تستشيره في قضاياها !! .

ولكي يفهم المجاز في حديث ( يضع الله قدمه في النار ) أقول إن المقصود كما هو واضح هو قدرة الله وهيمنته وإخضاعه للنار ، وكان العرب يقولون ذلك في فخرهم .. فيقول الرجل مثلا أنه وضع قدمه على فلان أو على رقبة فلان دون أن يكون قد وضع قدمه على رقبته بالفعل ولكن العبارة مجازية ليس المقصود منها إلا أن أحدهم سيطر على الآخر ، ومن هذا قول أحدهم حين استمع إلى مناظرة بين الأخ ماهر وأحد علماء الأزهر : لقد وضع العالم قدمه على رقبة الأستاذ أحمد عبده ماهر .

ثروت الخرباوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" خزعبيلات " أحمد عبد ماهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ ماهر المعيقلي
» مقاطعة الإخوان لإنتخابات مجلس الشعب
» الشيخ نشأت أحمد كشك ...مات وهو ساجد يصلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام ديننا :: المنتدى الاسلامى :: قسم المقالات-
انتقل الى: